كلمة الوزير

H.E Abdulrahman Bin Mohamed Al Owais

معالي عبدالرحمن بن محمد العويس

وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي

تقدم دولة الإمارات تجربة برلمانية فريدة ومتميزة، تنطلق من خصوصية المجتمع الإماراتي، وترتبط بمتطلبات واحتياجات أفراده وبما يعزز من مسيرة الإنجازات ويقود إلى مزيد من النجاج في جميع المجالات، ولاسيما في مجال التمكين السياسي الذي انطلقت أولى خطواته مع إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” لبرنامج التمكين في العام 2005 وبمناسبة اليوم الوطني الرابع والثلاثين لقيام دولة الاتحاد.

ولتنطلق معها دولة الإمارات، والتي تشهد علاقة فريدة بين قيادتها الرشيدة والمواطنين، نحو مرحلة جديدة من التنمية السياسية تقوم على تحقيق تنمية متوازنة ومشاركة سياسية فاعلة تعتمد مبدأ التدرج والبناء على التجارب والاستفادة من الخبرات للانطلاق نحو آفاق جديدة لبناء مجتمع الازدهار والتقدم الذي يعمل على تحقيق مصلحة الوطن وتلبية متطلبات المواطن وإسعاده وتمكينه ليكون جزءأ رئيساً وفاعلاً في مسيرة التطور والتقدم التي تشهدها دولة الإمارات وفي جميع المجالات.

وضمن هذه الرؤية فإن وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي تعمل على  قيادة عمليات التنسيق بين المجلس الوطني الاتحادي والحكومة لتحقيق تطلعات المجتمع الإماراتي وتعزيز العمل البرلماني ، فهي ومن خلال أهدافها الاستراتيجية والمحورية تشكل حلقة الوصل لابتكار أفضل المبادرات والآليات التي تعزز من التكامل في العلاقة والأداء بين السلطتين التنفيذية والتشريعية بما يسهم في الوصول إلى حكومة المستقبل التي تسعى من خلالها قيادة دولة الإمارات لأن تكون نموذجاً يحتذى به عالمياً في التميز والريادة.

كما أن وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي وتجسيداً لتوجيهات قيادة دولة الإمارات في اعتماد الابتكار نهجاً وممارسة يومية وأسلوب حياة فإنها تعمل على اطلاق المبادرات المبتكرة التي تسهم في تعزيز الوعي السياسي وثقافة المشاركة السياسية بين جميع أفراد المجتمع، وبما يضمن المشاركة الفاعلة في نجاح التجربة البرلمانية الدولة الإمارات.

فالوزراة وعبر مسيرتها التي تجاوزت العقد من الزمان كانت مثالاً للتميز والريادة في الأداء، وستعمل على مواصلة مسيرة نجاحاتها عبر ابتكار نهج خاص وقنوات عصرية للارتقاء في العمل لتمتين العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وتعزيز مسيرة التنمية المستدامة لدولة الإمارات.

نحن

الاختصاصات

  • التنسيق بين الحكومة والمجلس الوطني الاتحادي فيما يتعلق بمباشرة المجلس الوطني الاتحادي لاختصاصاته.
  • المشاركة في إعداد التشريعات ذات الصلة بدور المجلس الوطني الاتحادي.
  • الإشراف على شؤون الإعلام فيما يتعلق بالحياة النيابية.
  • أية اختصاصات أخرى تخول لها بمقتضى القوانين واللوائح وقرارات مجلس الوزراء.
نحن

الاستراتيجية

Official Spokespeople

الرؤية

الارتقاء بالعلاقة بين الحكومة والمجلس الوطني الاتحادي والريادة في تعزيز المشاركة السياسية 

الرسالة

نتفرد في ممارسة أعمالنا لتطوير التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وتعزيز المشاركة السياسية بأسلوب مبتكر يسهم في إسعاد شعب الإمارات.

القيم

الدقة –الابتكار-الإنجاز – الإنصاف –التعاون – الحوكمة

الأهداف

  1. رفع كفاءة وفعالية التعاون والتنسيق بين الحكومة والمجلس الوطني الاتحادي
  2. تطوير ثقافة المشاركة السياسية لدى المواطن
  3. ضمان تقديم كافة الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية
  4. ترسيخ ثقافة الابتكار في بيئة العمل المؤسسي
نحن

الهيكل التنظيمي

نحن

الإنجازات

  • حصلت وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي في عام 2018 على شهادة المواصفة الأوروبية لنظام إدارة الابتكار (CEN/TS 16555-1-2013) الصادرة عن هيئة “لويدز ريجستر البريطانية”
  • التنظيم الناجح لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي أعوام 2006، 2011، 2015.
  • الإصدار الأول في تاريخ الدولة للتعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي في عام 2006، وتطويره في عامي 2011 و2015.
  • تنظيم الملتقى الأول لجهات التنسيق بين الحكومات والمجالس النيابية في الوطن العربي في عام 2010م.
  • فوز الوزارة بجائزة الإمارات للأداء الحكومي المتميز بفئة فريق العمل المشترك في عام 2012م.
  • حصول الوزارة على شهادات نظام إدارة الجودة (ISO 9001:2008)، ونظام إدارة البيئة العالمي (2004ISO 14001:) ونظام إدارة الصحة والسلامة المهنية ((OHSAS 18001:2007.
  • عقد الوزارة للعديد من مذكرات التفاهم مع المؤسسات والجهات ذات العلاقة بعمل الوزارة (مملكة البحرين، جمهورية الجزائر، وزارة التربية، مؤسسة وطني الامارات، جامعة الامارات العربية المتحدة، الاتحاد النسائي العام، معهد دبي القضائي، كليات التقنية العليا، المجلس الوطني الاتحادي).
  • تنظيم المنتدى السنوي لبناء الوعي السياسي لطلبة الجامعات أعوام 2013,2014,2015,2016,2017
  • الترشح للفوز بالمركز الأول عن فئة الجهات الاتحادية الأكثر تحسناً ضمن برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي لعام 2014.
  • تقديم الدعم الفني واللوجستي للجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر منذ تأسيسها في عام 2007 وحتى عام 2016 .

شكراً على آرائكم