التنسيق بين الحكومة والمجلس

إحصائيات التنسيق

تستعرض هذه الصفحة حصاد جهود عملية تنسيق وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي مع المجلس الوطني الاتحادي لجلسات المجلس و التي تعكس الشراكة الفاعلة بين الحكومة والمجلس الوطني الاتحادي بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة والشاملة التي تتطلع إليها دولة الإمارات العربية المتحدة.

تتيح هذه الصفحة الاطلاع على مشروعات القوانين والموضوعات العامة والأسئلة التي قامت وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي بتنسيقها بالتكامل مع المجلس الوطني الاتحادي لجلسات المجلس. ويمكن البحث والاطلاع من خلال تحديد الجهة الاتحادية أو الفصل التشريعي أو دور الانعقاد أو السنة أو رقم الجلسة.

المزيد

تمثيل الحكومة في المجلس

إعمالاً لما تقضي به المادة (93) من الدستور بأن يمثل الحكومة في جلسات المجلس الوطني الاتحادي رئيس مجلس الوزراء أو أحد نوابه أو أحد أعضاء مجلس الوزراء على الأقل؛ فقد أصبح وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي –منذ استحداث منصب وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي في عام 2006م- هو ممثل الحكومة في جلسات المجلس الوطني الاتحادي.

ومن ثم؛ يكون معالي وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي هو المنوط به حضور جميع جلسات المجلس الوطني الاتحادي –بوصفه ممثل للحكومة- إلى جانب ممثلي الحكومة الآخرين الذين يتضمن جدول أعمال الجلسة موضوعات تتعلق بالجهات الاتحادية التابعين لها.

علاوة على ذلك؛ يعتبر وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي هو الوزير المختص (أو المعني) في حال مناقشة المجلس الوطني الاتحادي لأحد الموضوعات العامة المتعلقة بإحدى الجهات الاتحادية التي لا يرأس مجلس إدارتها وزير آخر.

التنسيق بين الحكومة والمجلس

الحكومة في جلسات المجلس

تشتمل هذه الصفحة على معلومات حول ممثلي الحكومة في مناقشة الموضوعات المعروضة على المجلس الوطني الاتحادي، كمشروعات القوانين الاتحادية والموضوعات العامة والأسئلة.

المزيد
التنسيق بين الحكومة والمجلس

تنسيق موضوعات المجلس

خدمات التنسيق

من منطلق دور وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي لتطوير أدوات التنسيق والتواصل بين وزارات الدولة والمجلس الوطني الاتحادي، طورت الوزارة مبادرة خدمات التنسيق كإحدى المبادرات المبتكرة…

المزيد

توفير البيانات والمعلومات

يقوم المجلس الوطني الاتحادي بمخاطبة الوزارة المعنية لتوفير البيانات والمعلومات المتعلقة بالموضوع الذي تقوم لجان المجلس بدراسته تمهيداً لمناقشته في المجلس.

المزيد

الموضوعات العامة

يتمثل دور وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي في نطاق مرحلة التنسيق بين الحكومة والمجلس الوطني الاتحادي، في الآتي:

المزيد

مشروعات القوانين

تشتمل هذه الصفحة على معلومات حول ممثلي الحكومة في مناقشة الموضوعات المعروضة على المجلس الوطني الاتحادي، كمشروعات القوانين الاتحادية والموضوعات العامة والأسئلة.

المزيد

الأسئلة

يقوم المجلس الوطني الاتحادي –مباشرة- بتوجيه خطاب رسمي إلى الوزير المختص متضمناً السؤال الموجه إليه.

المزيد

توصيات المجلس الوطني الاتحادي

يصدر المجلس الوطني الاتحادي توصياته بعد انتهائه من مناقشة الموضوعات العامة أو الأسئلة الموجهة إلى ممثلي الحكومة، ويتلخص دور وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي في هذا الشأن فيما يلي :

المزيد

نبذة تاريخية

تُعد مبادرة "النبذه التاريخية للموضوعات العامة في المجلس الوطني الاتحادي" إحدى المبادرات التي ابتكرتها وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي في أسلوب عملها، وذلك من منطلق حرصها على تطوير…

المزيد

تنسيق حضور ممثلي الحكومة

في حال طلب المجلس الوطني الاتحادي حضور الوزير المختص جلسة المجلس لمناقشة أحد الموضوعات المتعلقة بوزارته (مشروعات قوانين اتحادية أو موضوعات عامة)؛ فسوف تقوم وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني…

المزيد

الشكاوى

يطلب رئيس المجلس من رئيس مجلس الوزراء أو من الوزراء المختصين تقديم البيانات والإيضاحات المتعلقة بالشكوى. وعلى من وجه إليه الطلب تقديم الإيضاحات المطلوبة خلال ثلاثة أسابيع على الأكثر من تاريخ…

المزيد
التنسيق بين الحكومة والمجلس

افتتاح الفصول التشريعية

تحتوي هذه الصفحة على أفلام وقائع ومراسم أفتتاح الفصول التشريعية للمجلس الوطني الاتحادي منذ تأسيس المجلس الوطني الاتحادي.

فقد عرف شعب الإمارات ومارس الشورى كنهج أصيل للعلاقة بين الحاكم والمواطنين منذ عقود طويلة قبل الاتحاد، حيث شكل مجلس الحاكم أحد الأماكن التي يتم فيها تبادل الرأي والمشورة حول مختلف الأمور والوسائل، والاستماع إلى مشاكل وهموم المواطنين وتلبية طلباتهم، وكان من الطبيعي ومع اعلان قيام دولة الاتحاد أن يتم إنشاء المجلس الوطني الاتحاديليكون السلطة الاتحادية الرابعة. وساهم المجلس الوطني الاتحادي منذ تاسيسه في مسرة التنمية المستدامة .

الاطلاع على افتتاحية الفصول التشريعية
التنسيق بين الحكومة والمجلس

أعضاء مجلس الوزراء

يعد مجلس الوزراء الهيئة التنفيذية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويتولى تحت الرقابة العليا لرئيس الاتحاد والمجلس الأعلى تصريف جميع الشؤون الداخلية والخارجية التي يختص بها الاتحاد بموجب دستوره والقوانين الاتحادية. ويتكون مجلس الوزراء من رئيس المجلس ونائبيه والوزراء، ويقوم بأمانة السر فيه الأمين العام لمجلس الوزراء.

وفي هذه الصفحة يمكنكم الاطلاع على أعضاء مجلس الوزراء لدولة الإمارات.

الاطلاع على أعضاء الحكومة
التنسيق بين الحكومة والمجلس

أعضاء المجلس الوطني الاتحادي

تنص المادة 68 من دستور دولة الإمارات على أن يتم تشكيل المجلس الوطني الاتحادي من 40 عضواً، وتوفر هذه الصفحة معلومات عن أعضاء المجلس الوطني الاتحادي خلال الفصل التشريعي السادس عشر .

يتم انتخاب نصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي من قبل هيئات انتخابية، يتم ترشيح أعضائها من قبل الحكام في مختلف إمارات الدولة بينما يتم تعيين النصف الآخر، وقد تم اعتماد هذه الآلية وتطبيقها عام 2006، أي منذ بداية تطبيق المرحلة الأولى من برنامج التمكين السياسي لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله".

التنسيق بين الحكومة والمجلس

لجان المجلس الوطني الاتحادي

تشمل هذه الصفحة على معلومات عن لجان المجلس الوطني الاتحادي وأعضائها.

شكراً على آرائكم