أحداث سياسية

سبتمبر 30, 2014

أحداث سياسية

– اندونيسيا…

عقدت الانتخابات الرئاسية المباشرة في إندونيسيا في التاسع من شهر يوليو الماضي والتي فاز بها حاكم جاكرتا جوكو ويدودو بعد حصوله على 53 % من الأصوات المدلى بها.

وقد انسحب منافسه الجنرال السابق برابو سوبيانتو قبل فترة وجيزة من إعلان النتائج النهائية بسبب زعمه بأن هناك عملية تزوير واسعة النطاق في الانتخابات، ولكن المحكمة العليا أكدت في وقت لاحق فوز ويدودو وفشل برابو في تقديم أدلة تدعم مزاعمه.

وقد فتح باب الاقتراع لحوالي 190 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم فكانت نسبة الإقبال على التصويت 71% بانخفاض طفيف عن انتخابات عام 2009 والتي قدرت ب 72 %.

على الرغم من أن التصويت ليس إجبارياً في إندونيسيا إلا أن الدور القيادي الذي قام به المتطوعين ساهم في نجاح العملية الانتخابية نجاحاً باهراً؛ فعلى الرغم من دعوة بعض الجماعات لمقاطعة الانتخابات إلا أن غالبية المتطوعين عملوا بشكل مستقل على نشر رسائل توعوية حول أهمية ومزايا المشاركة في العملية الانتخابية سواء بالنسبة للأفراد أو البلد ككل وذلك من خلال العروض الترويجية واستخدام الإنترنت. والأهم من ذلك مراقبة ورصد المتطوعين للمراحل المختلفة من الانتخابات لضمان عدم تلاعب الأحزاب السياسية أو المسؤولين فيها. ويعزى نجاح جوكو للتأييد الشعبي العفوي من الجماعات غير المنظمة من الاندونيسيين العاديين وهو ما أطلق عليه بعض المحللين “سلطة الشعب”.

تعتبر إندونيسيا رابع أكبر دولة مسلمة من حيث عدد السكان، وتضم حوالي 17,000 جزيرة يقطنها 250 مليون نسمة، وهي دولة تأخذ بالنظام الجمهوري حيث يقوم رئيس الدولة برئاسة الحكومة. ودستور إندونيسيا المعدل في عام 1945 يعتبرالأساس لنظام البلاد وينص على الفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

– تركيا…

أجريت في تركيا يوم 10 أغسطس 2014 انتخابات رئاسية لاختيار الرئيس الثاني عشر، وهي أول مرة يتم فيها اختيار رئيس الجمهورية بالانتخاب المباشر على المستوى الوطني (بعد نتيجة الاستفتاء على الدستور في عام 2007) بدلاً من اجرائها داخل البرلمان بمشاركة نواب الشعب المنتخبين القائم سابقاً.

وقد بلغ عدد المواطنين الأتراك الذين يحق لهم التصويت أكثر من 55 مليون شخص سواء داخل تركيا أو خارجها، وبلغت نسبة الاقبال على الاقتراع 74 % في 165 ألف مركز اقتراع تنتشر في ولايات البلاد الـ81.

وحسمت النتيجة بفوز زعيم حزب العدالة والتنمية -رئيس الوزراء السابق منذ العام 2002- رجب طيب أردوغان من الجولة الأولى حيث حصل على أغلبية أصوات الناخبين وبنسبة بلغت 51,79 %. وجاء في المرتبة الثانية الأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو الذي خاض الانتخابات كمرشح توافقى ل 13 حزباً من أحزاب المعارضة بما فيها حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية بنسبة بلغت 38,44 % من الأصوات. بينما حل في المركز الثالث شريك زعامة حزب الشعب الديمقراطي صلاح الدين دمرطاش الذي حصل على دعم من 8 أحزاب يسارية أخرى بنسبة 9,76 % من الأصوات.

شكراً على آرائكم