دراسة حول التجربة البرلمانية للمرأة الاماراتية

سبتمبر 30, 2010

دراسة حول التجربة البرلمانية للمرأة الاماراتية

هي دراسة تحت عنوان ” التجربة البرلمانية للمرأة الإماراتية دراسة حول أولى انتخابات للمجلس الوطني الاتحادي” نتائج دراسة مستقلة تم إعدادها من قبل برنامج النوع الاجتماعي والسياسة العامة في كلية دبي للإدارة الحكومية ووزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وتم من خلال الاستبيانات والمقابلات التي اجريت مع كافة أعضاء المجلس الوطني الاتحادي بالإضافة إلى العديد من الرجال والنساء المرشحين الذين شاركوا في انتخابات المجلس لعام 2006 التوصل الى توصيات محددة حول كيفية تعزيز المشاركة السياسية للمرأة في الانتخابات المقبلة.

تهدف الدراسة الى تحليل تجربة المرأة في اول عملية انتخابية تجري في دولة الامارات العربية المتحدة ، وترتكز الدراسة على بحوث ومقابلات مبدئية استمرت قرابة العام ، وتبرز الدراسة الموضوعات الرئيسية التي تخص طبيعة تجربة المرأة في الامارت ، كذلك نطاق هذه التجربة وبعض التحديات والصعوبات المشتركة التي تواجهها المرأة في الوطن العربي .

كما تظهر هذه الدراسة أن الدعم الحكومي لتعزيز مشاركة المرأة ساهم في دفعها إلى الصفوف الأمامية في مجال الممارسة السياسية ، وتؤكد تطور دور المرأة على الساحة السياسية الوطنية الأمر الذي لم يدعم فقط ثقة المرأة في الحكومة وإنما يمثل أيضاً تجربة غير مسبوقة ومثالاً يحتذى به في دول المنطقة الأخرى.

وتتضمن الدراسة توصيات هامة حول مشاركة المرأة في المجلس الوطني الاتحادي واقتراحات بشأن سبل تعزيز أدائها التشريعي ، وأوصت الدراسة بوضع نظام حصص محايد للجنسين وتوفير برامج تدريبية ذات جودة عالية للمرشحين وإشراك المزيد من النساء في العملية الانتخابية وسد الفجوة بين الجنسين فيما يتعلق بحقوق المواطَنة وتمديد فترة الحملات الانتخابية.

تعرض هذه الدراسة تقييما ً اكاديمياً مستقلاً يوضح مدى ادراك المرأة لوصولها الى المشاركة السياسية ضمن سياق الجدل الدائر حول دور المرأة في المنطقة.

كما تهدف هذه الدراسة الى عرض بعض التوصيات بشأن انواع السياسات التي يمكن ان تسهل من المشاركة الكاملة للمرأة في الحياة السياسية.

شكراً على آرائكم